المحافظة : جنوب سيناء عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 12/06/2011 العمر : 56
موضوع: كيف يتعلم الطفل الرياضيات؟ الجمعة سبتمبر 16, 2011 6:32 pm
إن مخ الأطفال الصغار أكثر استعدادًا لتقبل واستيعاب مفاهيم المنطق والرياضيات؛ ولذا من المفيد اغتنام الفرصة لشرح هذه المفاهيم من خلال الألعاب المشوقة. ولذلك يجب التمهيد له باستيعاب ما يعتمد عليه من مفاهيم رياضية أولية.
وهذه المفاهيم الرياضية هي:: 1 - المفاهيم الهندسية، وتشمل: -الأشكال الهندسية. -الاتجاهات: أعلى/ أسفل – يمين/ يسار. . -والصورة من حيث (السمنة – النحافة – الاستطالة – الانبعاج).
2- العلاقات المكانية مثل:فوق – تحت –– أسفل – أعلى – قريب من – بعيد عن – خلف – أمام.
3 - علاقة الترتيب، ويعني التنظيم في مجموعات لها نقطة بداية واتجاه، كترتيب الأطوال من الأطول إلى الأقصر وهكذا...، والترتيب الزماني، مثل: أسرع – أبطأ. وترتيبا كميا، مثل: أكثر وأقل، وترتيبا مكانيا، مثل: قبل وبعد.
4 - مفاهيم المجموعات: وهي أحد المفاهيم الأساسية والهامة في الرياضيات ويشمل: - مفهوم الانتماء وعدم الانتماء: مثل جمع مجموعة البلي أو الخرز الأحمر في كوب معين، ويفضل منافسته في هذه الألعاب لإضفاء جو المرح أثناء اللعب،
5- مفهوم التكافؤ( أي تساوي مجموعتين): وهو ما يؤدي إلى استيعاب مفهوم الجمع والطرح.
لا أريد أن أطيل ، ولكنها ضرورة فهم الأساس الذي تُبنى عليه الألعاب التي سأذكرها ، حتى يتسنى لنا استعمال كافة المواقف في توصيل المفاهيم الرياضية، كذلك ابتكار عدد من الألعاب.
والآن التدريبات والبطاقات فهذا شأن المعلمة، و لنمزج الحساب في جزئيات حياة الطفل وذلك من خلال الخطوات التالية:
1-دعى الطفل يجهز المائدة، ويعدّ ويصنف الأطباق التي يحتاج إليها أفراد الأسرة (كبيرة، صغيرة، عميقة، مسطحة..)، اسأليه أي الأطباق أكبر طبق الأرز أم طبق الفاكهة، وأيهم أطول الشوكة أم السكين؟ وهكذا…
2-اجعليه يصنف الملابس التي تحتاج لغسيل، فيفصل الملوَّن في مجموعة والأبيض في مجموعة.
3-اجعليه يشارك في إعداد وصفة طعام (ضع نصف كوب كذا على كوب ونصف كذا.. ضع قليلاً من السكر وكثيرا من…).
4- العبى معه ألعاب التركيب التي يعرف من خلالها الجزء والكل. اجعليه يقسم برتقالة بينه وبين صديق، وبرتقالة أخرى بينه وبين صديقين ليدرك النصف، الربع، الثلث…
5-العبى معه بألعاب المكعبات وأخبريه مثلاً أن بناء الحائط يلزمه (كذا مكعب)، وابدئى في العد معه، ثم اطلبى منه أن يبني حائطًا مساويا له؛ ليتعلم الجمع والطرح.
6- تحدّى ذهنه ليفكر بالأشياء ويحصل على إجابة فمثلاً، اسأليه كم طبقًا تخمن أننا سنخرجه من هذا الصندوق،. (فذلك يساعده على تأكيد مفهوم الزمن).
7- ابتكرى نمطًا من الأوامر مثلاً: ارفع رأسك، المس ركبتك، صفق 3 مرات، واجعليه يكرر هذه الجملة 3 مرات.
8- دعيه يساعدك في عمل لوحة أو أي شيء مستخدمًا الورق والأقلام أو قصاصات الورق، على أن تقطع مثلثات ومربعات ومستطيلات؛ لتعيد ى تركيبها بطريقة جديدة مبتكرة.
9اجعلى الطفل يقارن بين الأشياء من حيث الثقل مثلاً: أيهما أثقل رقيقة الشيبسي أم بسكوتة؟ من تظنه أطول أمك أم أبوك؟
10-الفتى نظره وحدثيه دائمًا كيف تُستخدم الرياضيات في كل حياتنا من الشراء والبيع، وتنظيم الميزانية، وشراء الهدايا، وإيداع النقود… إلخ.
11-وقت المشتريات وقت رائع لتعلم المزيد فاستغلى هذه المناسبة، اجعليه يراقب معك أفضل العروض ليقرر أي السلع ستشترون، كم سيتكلف كل شيء، كيف نشتري ما نريد بما معنا من نقود؟ واجعليه يشعر بجديتك في سماع مقترحاته. هل يوفر هذا أم ذاك؟ هل يقلل من شراء هذا الصنف أم تلك، وهكذا…
12-اجعليه يؤمن أن تكرار التجربة وتكرار المحاولة يؤدي لنتائج طيبة.
وأخيرًا.. لابد من الصبر وعدم الإلحاح عليه حتى لا يمل، وحتى لا يترسخ في ذهنه أنه ضعيف حقًّا، وهو ما يعيقه عن محاولات بذل الجهد، وربما يكون الخطأ في الأمر لدى المدرسة؛ ولذا فيجب مراجعتها حتى تقف على المشكلة الحقيقية لدى الطفل .